الوقت الآن
24 حزيران-يونيو 2019
الطقس
إعلانات الجانب
آخر الفديوات
التصويت العام
مارأيك في الموقع..؟

ممتاز..!

جيد..!

يحتاج إلى تعديلات..!

الفيس بوك
ورشة تشاركية في جامعة الانبار لمنظمة مبادرة إدارة الازمات (cmi) الفنلندية بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة .

ورشة تشاركية في جامعة الانبار لمنظمة مبادرة إدارة الازمات (cmi) الفنلندية بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة .

أنباء اليوم /متابعة/نهاد الحديثي/

اقامت منظمة مبادرة إدارة الازمات (cmi) الفنلندية بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة وجامعة الكوفة والعديد من المؤسسات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني ورشة تشاركية تحت شعار (الحوار من اجل التماسك الاجتماعي في العراق) على قاعة المؤتمرات في كلية الادارة والاقتصاد بحضور ا.د المهندس خالد بتال النجم رئيس جامعة الانبار والسيد المساعد الاداري ا.د اثير انور شريف وكبار علماء الدين وشخصيات اكاديمية من محافظتي النجف وبغداد وعمداء الكليات واعضاء مجلس المحافظة .
بدأت الورشة بكلمة ترحيبية للسيد رئيس الجامعة الذي وضح رؤية جامعة الانبار بهذا المجال من خلال اقامتها للعديد من الندوات والمؤتمرات واخرها مؤتمر الخطاب الديني واثره في تعزيز التنمية المجتمعية مؤكداً ان جامعتنا ، جامعة مستقلة بقراراتها وبعيد كل البعد عن الانتماءات الاخرى ، مشيراً انه لا يمكن للاوطان ان تبنى دون تعزيز الروح الوطنية فضلاً عن تبني مشروع بناء دولة المواطنة .
تلتها كلمة مدير منظمة مبادرة ادارة الازمات الذي قال فيها ان المنظمة تعمل على حل النزاعات العنيفة وان السلام لا يمكن ان يتحقق الا اذا كانت العملية شاملة لكل اصوات المجتمع .
بعدها كلمة وفد النجف الاشرف للسيد جواد الخوئي الذي قال جئنا بشوق كبير لجامعة الانبار وكنا نترقب لهذه الزيارة لاننا فعلاً لسنا ضيوف كما قال رئيس الجامعة مؤكداً ان سلمكم سلمنا وحربك حربنا وان العدالة لا تتجزء ويجب ان تكون للجميع ونطالب بحكومة عادلة وحاكم عادل وندعو الى التعايش السلمي المشترك وتحقيق دولة المواطنة .
ثم بدأت الحلقة الحوارية وتضمنت عدد من الاسئلة الارشادية للفعالية الرمزية ، منها كيف يمكن ان تسهم الشخصيات المؤثرة في مجابهة الروايات السلبية وبناء روايات جديدة تخدم المصلحة والتعايش السلمي وكيف يمكن ان تتعاون من اجل نشر وتعزيز الروايات الايجابية ورسائل المصالحة وكيف يمكن ضمان التفاعل وتبادل الافكار المستمر بين هذه الشخصيات المؤثرة لهذا الغرض.
كما تضمنت الحلقة الحوارية اسئلة ارشادية للاجتماع المغلق وتضمنت المظالم والشكاوي ضد الحكومة المركزية وكيف يمكن للحكومة معالجتها وكيف يمكن ان ينعكس هذا على الاستراتيجية.
وتهدف هذه الورشة الى توفير منصة رمزية لممثلي الجهات المعنية من المؤثرين من النجف لتمرير رسائل المصالحة والتعايش السلمي في مكان رمزي للغاية لنظرائهم من الرمادي وللتفاعل والتبادل المعرفي معهم وبشكل مباشر بالاضافة الى مخاطبة جمهور اوسع من طلاب الجامعة وبث رسائل مباشرة او عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال عناوين الخطاب الرئيسي والحلقة النقاشية.