الوقت الآن
19 تموز-يوليو 2019
الطقس
إعلانات الجانب
آخر الفديوات
التصويت العام
مارأيك في الموقع..؟

ممتاز..!

جيد..!

يحتاج إلى تعديلات..!

الفيس بوك
مهرجان النهج السينمائي الدولي السنة الخامسة في كربلاء

مهرجان النهج السينمائي الدولي السنة الخامسة في كربلاء



أنباء اليوم /اسيل عبد الجبار الربيعي /
انطلقت فعاليات فعاليات مهرجان نهج السينمائي الدولي بدورته الخامسة الجمعة الخامس من نيسان الحالي على قاعة مدينة الزائرين للعتبة الحسينية المقدسة برعاية السيد عقيل الطريحي محافظ كربلاء .. وبحضور السادة النواب من البرلمان العراقي والسيد الوكيل الاقدم لوزراة الثقافة

وقد حضر المهرجان نخبة من الفنانين والاعلاميين والادباء من الدول العربية والعالمية والفنانين والمختصين من العراق .. وممثلي القنوات الفضائية والصحافة .. مما اثبت نجاح المهرجان بهذا الحضور الراقي والكبير ..

وفي كلمته قال مدير ومخرج مهرجان النهج السينمائي الدولي الأستاذ حسنين الهاني قال
في هذا اليوم تنطلق فعاليات مهرجان نهج السينمائي الدولي بنسخته الخامسة، حيث فتحت ابواب التسجيل للمشاركة لكل من لديه مساهمات ..وقد بلغ عدد الافلام الواردة إلى دائرة المهرجان ٢٩٥٠ فيلم من ١٢٠ دولة ...
وذكر ان مهرجان النهج هذا بدأ يوصل رسالة عالمية سليمة وسلمية من مخرجين وصناع الافلام لان السينما باتت سفيرا بين البلدان والشعوب لما يتسنى لكل البلدان من الاطلاع على الثقافات الاخرى والمحاور السياسية والابداعية والفنية ومن هذه المحاور نتعرف على اربعة منها الاولى هو الفكر الحسيني .. وحقوق الإنسان والنزاهة والإصلاح.

واوضح المخرج حسنين الهاني للحضور الكرام عن دور المهرجان البليغ في ايجاد الرؤى الجديدة للواقع العراقي بعد الانتصار على داعش الارهابيين بمعارك شرسة جسدة قوة العراقيين وصبرهم وقدراتهم الوطنية لتحرير اراضيهم المقدسة .. مبينا ان الشعوب تبنى بتظافر كل الجهود ومنها الابداع السينمائي لانها السفير الحقيقي للسلام .. وارساء قواعد التاخي والمحبة ... والتعريف بعادات الشعوب وتاريخ بلدانها ..

ونأمل أن يكون لمهرجان النهج الدور البالغ في تحريك عجلة السينما من جديد وفك قيودها بعد اكتر من أربعون عاما

وفي هذه الدورة كان المهرجان يمنح الجوائز الفريدة من نوعها ويمنح سبيكة من الذهب لوكو المهرجان عيارا إحدى وعشرون
الجائزة الأولى مائة غرام ممايعادل خمس آلاف دولار
والجائزة الثانية خمسة وسبعون غرام
اما الجائزة الثالثة فهي خمسون غرام وليست هذ القيمة المالية التي لا بأس بها بل لكي يكون حافزا للمخرج وصانع الفيلم وصناع العمل الجديدو لكي يستمر عمله السينمائي.
وقالت أيضا الفنانة السورية وفاء الموصلي قائلا:
قمه الشجاعة اتابع هذا المهرجان السنة الخامسة في الضروف الكثيرة الصعوبة ونجد الفن يمرر قدراته الابداعية . وأكدت على استمرار المهرجان بدعوة ألاشقاء العرب حتى يظهروا من خلاله فنهم وابداعهم لكي يؤدي هؤلاء الناس من تحقيق الهدف من المهرجان وتقديم فكرة اوحلم من صناع الامل بالحياة للإنسان حتى يعيش بكرامته ،

ومن المهم معرفة ان المهرجان كان رائعا جدا ومشجعا للاستمرار به كما .وهنالك فرصة لزيارة الاماكن المقدسة بالعراق .

وبعدها قال الفنان السوري زهير رمضان مهرجان النهج عنوانه جميل وكان منهاجا كربلائيا و تصويري وتوعوي وتثقيفي للحفاظ على الهوية والأرض وهو قضية مهمة جدا بالنتيجة العنوان الكبير هو الإنسان سواء كان هو الإنسان يمجد القيم والمبادئ الانسانية الذي ساهم لبناء الحضارة إنسانية ويكون الإنسان المستهدف ان كان سوري اوعراقي اوعربي فهو متميز لفكره وثقافته لأنه غير لما كان المتعاملين من الحضور والتعامل السوري والعراقي وشاهدوا في بناء الحضارة الإنسانية .

وقد اجرينا اللقاءات مع الفنان القدير العراقي ستار خضير حيث قال كان التنظيم رائعا والحضور مميز جدا بتواجد عدد كبير من الدول سواء كانت الأجنبية والعربية والإقليمية و المشاركه ذات قيمه أساسية.

وأشار الفنان ستار ان مهرجان النهج السينمائي الدولي مهم جدا لكونه نافذة للثقافة والإبداع

وذكر الشيخ عبد المهدي الكربلائي بكلمة رحب بها الحضور وفرح لها الحضور بان هذا امرا مهما جدا ان يسمع الفنان ان المرجعية أيضا تدعوا إليه، وذلك ينير باتجاه صحيح حتى يبدأ الإنسان ويصل الفنانين الجادين لأنفسنا نظيفين وأيضا مفرح جدا تجد الإنسان بالمرجعية يفكر بما فيه يفكر به وذلك ان يقدم الإنسان لصانع الإنسان بالمرجعية يفكر بما فيه وذلك ان يقدم الإنسان لصالحه لبناء المجتمع وهذا شئ مفرح جدا .

وقد اختتم مهرجان النهج السينمائي الدولي ، بتوزيع الشهادات التقديرية والدروع علي الفنانين والفنانات من قبل مدير عام للمهرجان السيد حيدر جلوخان ومدير المهرجان المخرج السينمائي حسنين الهاني.

وكان لقاؤنا الاخير مع الاعلامي لطفي بحري من تونس قائلا؛- مهرجان النهج السينمائي الدولي جميل جدا وكان الاستقبال رائعا ومثمرا كان حضوري للمهرجان مفيدا جدا حيث ادينا واجبنا ونتابع الافلام ونتحمل مسؤولية أشعر باحساسي وذلك عندي انتماء بقدرة المبدعين من العالم العربي والغربي .
وكرم رئيس المهرجان ضيوف الشرف من الفنانين العرب خلال حفل الافتتاح
من بينهم الفنان السوري زهير رمضان الذي يلعب دور( ابو جودت ) في مسلسل باب الحارة الشهير والفنانة وفاء موصلي ومن العراق الفنان عزيز خيون والفنانة عواطف نعيم.
والى المهرجانات القادمة والنجاحات المستمرة في عراق المجد والخلود